اجمل ورود العالم
إن الورود هي نباتات جميلة , وهي رموز تعبرعن المشاعر الإنسانية , و هي قريبة ومحببة للنفس وذلك لجمالها و رقتها وبساطتها , و تعد الورود من أجمل الهدايا و هي مفضلة بشدة , خصوصاً من قبل الجنس الناعم , الذي يشعر بأن الورود تشبهه و تخاطبه , و لذلك تعد الورود صديقة المراة المفضلة , و ليكسب الرجل قلب امرأة يحضر لها الورود , فهي دليل على الرومنسية و المشاعر المرهفة , ومن أجمل المناظر الطبيعية , رؤية أفواج ملونة من الورود , حيث تأسر بجمالها الأنفاس , و تدخل الطمأنينة إلى القلب , و تعدل المزاج , فللورود تأثير غريب على الإنسان , ولعبق رائحتها القدرة على جعل الإنسان سعيداً و رومنسياً.
أثبتت الأبحاث العلمية أن لرائحة الورد مفعولاً قوي و غريب يؤثر على مزاج المرأة ، وإن هذا التأثير يختلف في قوته بحسب نوع الزهرة وطبيعة رائحتها , و من الأمثلة على ذلك :
أولا : أن كل من الزنبق الزهري والنرجس البري الأصفر يساعدان على تحسين الشعور بعد يوم شاق و سيء مليء بضغوطات العمل .
ثانيا : الأزهار المتفتحة المشرقة تساعد في قدرة الإنسان على تحمل الألم و نسيانه، ولهذا السبب تهدى الأزهار للشخص المريض.
ثالثا : الروائح العطرية ذات مفعول في تخفيف الحزن والتنفيس عن الغضب و شعور بالأمل و الحياة و التفاؤل .
و من أجمل أنواع الورود :
- 1 – الروز (الوردة الجورية) وهي علامة الحب الشديد و العشق , ترمز للحب والعاطفة والمشاعر السامية , وتخاطب المرأة الجميلة المحبوبة .
- 2 - التوليب وهو إعلان واعتراف بالحب , وإهداء الرجل التوليب للمرأة هو تصريح بحبه الشديد لها .
- 3 - الأوركيد و هي نبتة غالية جداً , ومعناها الحسناء أو المرأة الاكثر جمالاً و سحراً و جاذبية بين النساء , و تتميز هذه الوردة الجميلة بألوانها التي تشمل جميع ألوان قوس قزح .
- 4 - زهرة الزنبق و هي في قمة الجمال والتميز .
- 5 - كالا ليلي و التي تعني الجمال و الاناقة .
- 6 - انثيورم و هي عنوان الضيافة.
- 7 - بيردز بارادايس (عصافير الجنة) و هي عنوان للمتعة و المرح و الفرح والابتهاج .
- 8 - الليلك و هي عنوان للإنطلاق و العفوية و الاسترسال بالأفكار .
- 9 - القرنفل و تعني الجمال والكبرياء .
- 10 - فريسيا و تعني البراءة و البساطة .
- 11 – النرجس و تعني الشهامة والنخوة .
- 12 – ديزي و تعني الجمال .
- 13 - زنبق الجلاديلياس و تعني قوة الشخصية .
- 14 - زنبق الياقوت و تعني الوفاء .
- 15 – هيدرانجيا و تعني القلب المخلص .
- 16 – السوسن و تعني المديح و خفة الظل .
- 17 - زنبق الإيساتك و تعني الجلالة والعظمة .
- 18 – ليزانثس و تعني الرحيل والهجران .
اجمل ورود العالم
إن الورود هي نباتات جميلة , وهي رموز تعبرعن المشاعر الإنسانية , و هي قريبة ومحببة للنفس وذلك لجمالها و رقتها وبساطتها , و تعد الورود من أجمل الهدايا و هي مفضلة بشدة , خصوصاً من قبل الجنس الناعم , الذي يشعر بأن الورود تشبهه و تخاطبه , و لذلك تعد الورود صديقة المراة المفضلة , و ليكسب الرجل قلب امرأة يحضر لها الورود , فهي دليل على الرومنسية و المشاعر المرهفة , ومن أجمل المناظر الطبيعية , رؤية أفواج ملونة من الورود , حيث تأسر بجمالها الأنفاس , و تدخل الطمأنينة إلى القلب , و تعدل المزاج , فللورود تأثير غريب على الإنسان , ولعبق رائحتها القدرة على جعل الإنسان سعيداً و رومنسياً.
أثبتت الأبحاث العلمية أن لرائحة الورد مفعولاً قوي و غريب يؤثر على مزاج المرأة ، وإن هذا التأثير يختلف في قوته بحسب نوع الزهرة وطبيعة رائحتها , و من الأمثلة على ذلك :
أولا : أن كل من الزنبق الزهري والنرجس البري الأصفر يساعدان على تحسين الشعور بعد يوم شاق و سيء مليء بضغوطات العمل .
ثانيا : الأزهار المتفتحة المشرقة تساعد في قدرة الإنسان على تحمل الألم و نسيانه، ولهذا السبب تهدى الأزهار للشخص المريض.
ثالثا : الروائح العطرية ذات مفعول في تخفيف الحزن والتنفيس عن الغضب و شعور بالأمل و الحياة و التفاؤل .
و من أجمل أنواع الورود :
- 1 – الروز (الوردة الجورية) وهي علامة الحب الشديد و العشق , ترمز للحب والعاطفة والمشاعر السامية , وتخاطب المرأة الجميلة المحبوبة .
- 2 - التوليب وهو إعلان واعتراف بالحب , وإهداء الرجل التوليب للمرأة هو تصريح بحبه الشديد لها .
- 3 - الأوركيد و هي نبتة غالية جداً , ومعناها الحسناء أو المرأة الاكثر جمالاً و سحراً و جاذبية بين النساء , و تتميز هذه الوردة الجميلة بألوانها التي تشمل جميع ألوان قوس قزح .
- 4 - زهرة الزنبق و هي في قمة الجمال والتميز .
- 5 - كالا ليلي و التي تعني الجمال و الاناقة .
- 6 - انثيورم و هي عنوان الضيافة.
- 7 - بيردز بارادايس (عصافير الجنة) و هي عنوان للمتعة و المرح و الفرح والابتهاج .
- 8 - الليلك و هي عنوان للإنطلاق و العفوية و الاسترسال بالأفكار .
- 9 - القرنفل و تعني الجمال والكبرياء .
- 10 - فريسيا و تعني البراءة و البساطة .
- 11 – النرجس و تعني الشهامة والنخوة .
- 12 – ديزي و تعني الجمال .
- 13 - زنبق الجلاديلياس و تعني قوة الشخصية .
- 14 - زنبق الياقوت و تعني الوفاء .
- 15 – هيدرانجيا و تعني القلب المخلص .
- 16 – السوسن و تعني المديح و خفة الظل .
- 17 - زنبق الإيساتك و تعني الجلالة والعظمة .
- 18 – ليزانثس و تعني الرحيل والهجران .
حقوق المرأة بعد الطلاق
- إنّ الطلاق أبغض الحلال عند الله، لما فيه من تفكيك للأسرة، وتشتت للأطفال والأبناء، ويؤثّر عليهم نفسيًا حينما يبتعدون عن أحد والديهم، وكما يضرهم اجتماعيًا فقد لا يتخالطون مع أقرباء أمهم أو أقرباء والديهم.
- ونادرًا ما ينظر الزوجان في لحظة غضب على أن الطلاق أمرٌ ضار للأسرة، بل يستمر كل منهما في المطالبة بالطلاق والابتعاد دون اللجوء لأسس الصلاح والوفاق بينهما، وإعطاء مهلة من الوقت حتّى تهدأ النفوس.
- فالرجال غالبًا ما يتسرعون بلفظ الطلاق، ثم لا يجدون سبيلًا للرجوع عنه، بينما تزداد مصيبة المرأة عند تطليقها، وتدخل في دهاليز المحاكم طلبًا لحقوقها بعد انتهاء الزواج الذي كان معاشرة بين طرفين دامت فترة من الوقت.
- والطلاق في الاسلام هو: حل عقدة النكاح من طرف الزوج بتلفظه بلفظة الطلاق مرة أو اثنتين أو ثلاثة، وبعد الثالثة لا تحق له زوجته إلّا حينما تتزوج بآخر.
- وبلفظة واحدة، تنهار أسرة كاملة، ويتدمر كيان جسدي، لكن قد تطلب المرأة الطلاق لضيقٍ في عيشها، وعدم تمتعها بحقوقها في بيت زوجها، فتلجأ إلى أهلها، وفي هذا العصر السريع والتكنولوجي كثرت قصص الطلاق، وارتفعت نسبته، وتضلّ المرأة تأمل في نيل حقوقها بعد الطلاق، ولكن ما هي هذه الحقوق وكيف تأخذها؟
- ومن حق الزوجة المطلقة أن تبقى في بيتها لمدة ثلاثة شهور حتّى تنقضي هذه المدة، ولا يحق للزوج إخراجها من بيته، وذلك لقول الله تعالى "لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن"، وفي الفترة التي تلتزم بها بالبيت، يجب على زوجها أن يصرف عليها وينفق.
- وبعد انقضاء عدة الثلاثة شهور، يجب على الزوج أن يقوم باستخراج صك الطلاق من المحكمة الشرعية مع إشعار ولي أمر زوجته المطلقة بضرورة ذهابه إلى هناك.
- وعلى الزوج ألّا يماطل في استخراج صك الطلاق من المحكمة الشرعية، فذلك يعود بالسوء على المرأة، وحرمانها من حريتها، وعدم ارتباطها بزوجها الذي سبق وإن طلقهن، والبعض من الأزواج قد يكتفي بالطلاق شفهيًا دون الذهاب إلى المحكمة الشرعية، وهذا التصرف غير لائق شرعيًا.
- ومن حق المرأة المطلقة بعد الطلاق ألّا تحرم من رؤية أطفالها وصغارها، وتبقى المحكمة صاحبة القرار في تحديد كيفية الرؤية، ومن يحتضن الأطفال، والإسلام منح الأم كامل الحق في رعاية أبناءها حال وقوع الطلاق؛ لأنها أقدر على منحهم الحنان والعاطفة والتوجيه الذي يحتاجون إليه، بينما يتكفل والدهم بالنفقة عليهم.
- وفي المجتمع الحالي يحق للمرأة المطلقة بطاقة ضمان اجتماعي، حيث يصرف لها مبلغ مالي شهريًا يتكفل بصرف نفقاتها الاحتياجية، وكسوتها ومشربها ومأكلها، وهذا حقها على دولتها التي عليها أن توفره لها. وعلى المجتمع والأسرة والأقرباء ألّا ينظروا للمطلقة نظرة شفقة أو نظرة تمييز وعنصرية، فهي لا ذنب لها ممّا حصل، وكل شيء نصيب وقدر، وقد يقدّر الله ما هو أفضل لها ولحياتها.
حقوق المرأة بعد الطلاق
- إنّ الطلاق أبغض الحلال عند الله، لما فيه من تفكيك للأسرة، وتشتت للأطفال والأبناء، ويؤثّر عليهم نفسيًا حينما يبتعدون عن أحد والديهم، وكما يضرهم اجتماعيًا فقد لا يتخالطون مع أقرباء أمهم أو أقرباء والديهم.
- ونادرًا ما ينظر الزوجان في لحظة غضب على أن الطلاق أمرٌ ضار للأسرة، بل يستمر كل منهما في المطالبة بالطلاق والابتعاد دون اللجوء لأسس الصلاح والوفاق بينهما، وإعطاء مهلة من الوقت حتّى تهدأ النفوس.
- فالرجال غالبًا ما يتسرعون بلفظ الطلاق، ثم لا يجدون سبيلًا للرجوع عنه، بينما تزداد مصيبة المرأة عند تطليقها، وتدخل في دهاليز المحاكم طلبًا لحقوقها بعد انتهاء الزواج الذي كان معاشرة بين طرفين دامت فترة من الوقت.
- والطلاق في الاسلام هو: حل عقدة النكاح من طرف الزوج بتلفظه بلفظة الطلاق مرة أو اثنتين أو ثلاثة، وبعد الثالثة لا تحق له زوجته إلّا حينما تتزوج بآخر.
- وبلفظة واحدة، تنهار أسرة كاملة، ويتدمر كيان جسدي، لكن قد تطلب المرأة الطلاق لضيقٍ في عيشها، وعدم تمتعها بحقوقها في بيت زوجها، فتلجأ إلى أهلها، وفي هذا العصر السريع والتكنولوجي كثرت قصص الطلاق، وارتفعت نسبته، وتضلّ المرأة تأمل في نيل حقوقها بعد الطلاق، ولكن ما هي هذه الحقوق وكيف تأخذها؟
- ومن حق الزوجة المطلقة أن تبقى في بيتها لمدة ثلاثة شهور حتّى تنقضي هذه المدة، ولا يحق للزوج إخراجها من بيته، وذلك لقول الله تعالى "لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن"، وفي الفترة التي تلتزم بها بالبيت، يجب على زوجها أن يصرف عليها وينفق.
- وبعد انقضاء عدة الثلاثة شهور، يجب على الزوج أن يقوم باستخراج صك الطلاق من المحكمة الشرعية مع إشعار ولي أمر زوجته المطلقة بضرورة ذهابه إلى هناك.
- وعلى الزوج ألّا يماطل في استخراج صك الطلاق من المحكمة الشرعية، فذلك يعود بالسوء على المرأة، وحرمانها من حريتها، وعدم ارتباطها بزوجها الذي سبق وإن طلقهن، والبعض من الأزواج قد يكتفي بالطلاق شفهيًا دون الذهاب إلى المحكمة الشرعية، وهذا التصرف غير لائق شرعيًا.
- ومن حق المرأة المطلقة بعد الطلاق ألّا تحرم من رؤية أطفالها وصغارها، وتبقى المحكمة صاحبة القرار في تحديد كيفية الرؤية، ومن يحتضن الأطفال، والإسلام منح الأم كامل الحق في رعاية أبناءها حال وقوع الطلاق؛ لأنها أقدر على منحهم الحنان والعاطفة والتوجيه الذي يحتاجون إليه، بينما يتكفل والدهم بالنفقة عليهم.
- وفي المجتمع الحالي يحق للمرأة المطلقة بطاقة ضمان اجتماعي، حيث يصرف لها مبلغ مالي شهريًا يتكفل بصرف نفقاتها الاحتياجية، وكسوتها ومشربها ومأكلها، وهذا حقها على دولتها التي عليها أن توفره لها. وعلى المجتمع والأسرة والأقرباء ألّا ينظروا للمطلقة نظرة شفقة أو نظرة تمييز وعنصرية، فهي لا ذنب لها ممّا حصل، وكل شيء نصيب وقدر، وقد يقدّر الله ما هو أفضل لها ولحياتها.
مصاصي الدماء حقيقة ام خيال
- مصاصي الدماء ، كما يتم تعريفهم قديما وحديثا هم كائنات كانت بشرية ثم تحولت غالى هذا الشكل بعد موتها وهي تستهلك الدم لكي تحصل على الطاقة اللازمة لها من أجل البقاء، وهي كائنات لا وجود لها على ارض الواقع وإنما هي قصص من نسج الخيال ، ولتفنيد حقيقة وجودها من عدمه بطريقة علمية ومنطقية فسنذهب لمناقشة موجزة عن الجهاز الهضمي البشري ومن ثم التطرق إلى الجهاز الهضمي المحتمل لمصاصي الدماء بحيث سنثبت ان وجودهم لا يمكن أن يكون .
- لقد تم تصميم جسم الإنسان لمعالجة كميات كبيرة من الدم للتغذية . لم يكن هناك ما يكفي من البروتين ، والكربوهيدرات ، والدهون الموجودة في الدم للحفاظ على مخلوق معقد مثل الانسان العاقل أو أي الطفرات فرع نظرية . عندما طعاما الإنسان هو كسر لأول مرة من قبل المضغ ، ثم تمخضت حتى في المعدة مع العصارات الهضمية لتشكيل بلعة يسمى الكيموس .
- ومن ثم يمر إلى الأمعاء الدقيقة حيث تختلط مع أملاح الصفراء التي لا تزال تقسمها على أساس الجزيئية ، التي تؤثر في الغالب الدهون عند هذه النقطة. تمرير المواد الغذائية أسفل مكسورة من خلال جدار الأمعاء و إلى مجرى الدم حيث يتم القيام بها إلى كل خلية أو تخزينها لاستخدامها لاحقا . لا يزال الجزء الأكبر المهضومة من خلال الأمعاء ، تحول البني الداكن من الصفراء. يتم امتصاص الماء من هذه الكتلة في الأمعاء الغليظة اعتمادا على احتياجات الجسم - وهو الشخص جيدا رطب وعادة ما يكون البراز أكثر ليونة من شخص سوف المجففة . يدخل الماء أيضا إلى مجرى الدم ، وهذا ما يساعد على الحفاظ على ضغط الدم .
- الضغط يميل إلى موازنة نفسه في الشخص السليم لأن الدم يمر عبر تشكيل في الكلى يسمى حلقة من هنلي ، حيث قوات الأوعية الدموية تضيق المياه الزائدة و النفايات الخلوية مثل اليوريا من خلال الجدار الخلوي في الكلى ، حيث يفرز من خلال الحالب إلى المثانة ، ثم إلى خارج الجسم عبر ممر مجرى البول.الشخص غير قادر جسديا على معالجة طعامه الخاصة للتغذية ولذلك أيضا لا يمكن معالجة الدم - انها نفس العملية . لا بلعها الدم لا يحيل مباشرة إلى الأوردة على أي حال - أنه سيتم كسر كيميائيا بنسبة الجهاز الهضمي .
مصاصي الدماء حقيقة ام خيال
- مصاصي الدماء ، كما يتم تعريفهم قديما وحديثا هم كائنات كانت بشرية ثم تحولت غالى هذا الشكل بعد موتها وهي تستهلك الدم لكي تحصل على الطاقة اللازمة لها من أجل البقاء، وهي كائنات لا وجود لها على ارض الواقع وإنما هي قصص من نسج الخيال ، ولتفنيد حقيقة وجودها من عدمه بطريقة علمية ومنطقية فسنذهب لمناقشة موجزة عن الجهاز الهضمي البشري ومن ثم التطرق إلى الجهاز الهضمي المحتمل لمصاصي الدماء بحيث سنثبت ان وجودهم لا يمكن أن يكون .
- لقد تم تصميم جسم الإنسان لمعالجة كميات كبيرة من الدم للتغذية . لم يكن هناك ما يكفي من البروتين ، والكربوهيدرات ، والدهون الموجودة في الدم للحفاظ على مخلوق معقد مثل الانسان العاقل أو أي الطفرات فرع نظرية . عندما طعاما الإنسان هو كسر لأول مرة من قبل المضغ ، ثم تمخضت حتى في المعدة مع العصارات الهضمية لتشكيل بلعة يسمى الكيموس .
- ومن ثم يمر إلى الأمعاء الدقيقة حيث تختلط مع أملاح الصفراء التي لا تزال تقسمها على أساس الجزيئية ، التي تؤثر في الغالب الدهون عند هذه النقطة. تمرير المواد الغذائية أسفل مكسورة من خلال جدار الأمعاء و إلى مجرى الدم حيث يتم القيام بها إلى كل خلية أو تخزينها لاستخدامها لاحقا . لا يزال الجزء الأكبر المهضومة من خلال الأمعاء ، تحول البني الداكن من الصفراء. يتم امتصاص الماء من هذه الكتلة في الأمعاء الغليظة اعتمادا على احتياجات الجسم - وهو الشخص جيدا رطب وعادة ما يكون البراز أكثر ليونة من شخص سوف المجففة . يدخل الماء أيضا إلى مجرى الدم ، وهذا ما يساعد على الحفاظ على ضغط الدم .
- الضغط يميل إلى موازنة نفسه في الشخص السليم لأن الدم يمر عبر تشكيل في الكلى يسمى حلقة من هنلي ، حيث قوات الأوعية الدموية تضيق المياه الزائدة و النفايات الخلوية مثل اليوريا من خلال الجدار الخلوي في الكلى ، حيث يفرز من خلال الحالب إلى المثانة ، ثم إلى خارج الجسم عبر ممر مجرى البول.الشخص غير قادر جسديا على معالجة طعامه الخاصة للتغذية ولذلك أيضا لا يمكن معالجة الدم - انها نفس العملية . لا بلعها الدم لا يحيل مباشرة إلى الأوردة على أي حال - أنه سيتم كسر كيميائيا بنسبة الجهاز الهضمي .
العالم القديم يختلف عن العالم الحديث من حيث المساحة، ويقصد بمصطلح العالم القديم ذلك العالم الذي كان الناس يعيشون عليه في القرون الوسطى قبل اكتشاف ما يعرف بالعالم الحديث من قبل الرحلات الاستكشافية الأوروبية، حيث خرجت هذه الرحلات من عدة دول أوروبية وأهمها البرتغال وإسباينا، فتم اكتشاف قارات جديدة من العالم وهي أوقيانوسيا والأمريكيتين الشمالية والجنوبية، فالقارات القديمة التي شكلت ما يعرف بالعالم القديم هي القارة الأوروبية والقارة الآسيوية والقارة الإفريقية، فكانت الحضارات القديمة والتوزع السكاني متركزة بشكل أساسي في هذه القارات، فهي أصل العالم وهي مركز كل تطور حاصل الآن، وإلى الآن لا زال دورها أساسياً في باعتبارها مركز العالم وثقله
قارة آسيا:
هي القارة الأكبر في العالم وأكثرها تمركزاً للسكان، وهي القارة المهمة من الناحية التاريخية، فهي مهد الحضارات والأديان قديماً وكانت محط الأنظار ومركز الصراعات حتى يومنا هذا، استطاعت هذه القارة الضخمة أن تضم حضارات عريقة على امتداد التاريخ القديم، فنشأت فيها الحضارة الصينية، وتعاقبت الحضارات الهندية، مع وجود الدولة الروسية الكبيرة التي تشكل مساحة كبيرة من مساحة أراضيها. أما بالنسبة للمنطقة العربية والغربية من هذه القارة فهي مهد الأديان ففيها أكثر بقاع العالم قدسية فلسطين التي يدعي يوجد لجيمع أتباع الديانات ارتباطاً بها إضافة إلى الحضارة العربية والإسلامية التي أنارت العالم من مكة والمدينة في شبه الجزيرة العربية، ولن ننسى الحضارة اليمينة العريقة وحضارات ما بين النهرين دجلة والفرات كالحضارات السومرية والبابلية وغيرهما، وأخيراً الدولة العثمانية التي حكمت بقاعاً كثيرة من بقاع العالم.
قارة إفريقيا:
إفريقا تكمل آسيا وآسيا تكمل إفريقيا، فالحضارات الناشئة في آسيا لا بد وأن تمتد إلى إفريقيا في يوم من الأيام والعكس صحيح، فلقد كانت إفريقيا مهد الحضارة الفرعونية وباقي حضارات النيل، وهي أيضاً امتداد للحضارة الرومانية والإغريقية التي سيطرت على العالم في يوم من الأيام من أوروبا، والحضارة الإسلامية التي سيطرت على العالم من شبه الجزيرة العربية، تحتوي القارة الإفريقية على بلد مهم جداً يمثل محوراً هاماً ورئيسياً حتى هذا اليوم وهي مصر العظيمة، عدا عن البربر الذين كانوا متواجدين في شمالها في القديم من الزمان، عدا عن الدول والحضارات القديمة التي ظهرت من إفريقيا وأثؤت على القارات الأخرى وخاصة القارة الأوروبية.
قارة أوروبا:
تحتوي القارة الأوروبية على الحضارة اليوناينة القديمة التي كانت تعتبر منارة العلم في العالم في وقتها وآثارها موجودة إلى الآن، كما أنها مهد الحضارة الرومانية، وفيها دول مهمة كفرنسا وبريطانيا واسبانيا، وهي التي اكتشفت دول العالم الحديث عن طريق البعثات الاستكشافية.
العالم القديم يختلف عن العالم الحديث من حيث المساحة، ويقصد بمصطلح العالم القديم ذلك العالم الذي كان الناس يعيشون عليه في القرون الوسطى قبل اكتشاف ما يعرف بالعالم الحديث من قبل الرحلات الاستكشافية الأوروبية، حيث خرجت هذه الرحلات من عدة دول أوروبية وأهمها البرتغال وإسباينا، فتم اكتشاف قارات جديدة من العالم وهي أوقيانوسيا والأمريكيتين الشمالية والجنوبية، فالقارات القديمة التي شكلت ما يعرف بالعالم القديم هي القارة الأوروبية والقارة الآسيوية والقارة الإفريقية، فكانت الحضارات القديمة والتوزع السكاني متركزة بشكل أساسي في هذه القارات، فهي أصل العالم وهي مركز كل تطور حاصل الآن، وإلى الآن لا زال دورها أساسياً في باعتبارها مركز العالم وثقله
قارة آسيا:
هي القارة الأكبر في العالم وأكثرها تمركزاً للسكان، وهي القارة المهمة من الناحية التاريخية، فهي مهد الحضارات والأديان قديماً وكانت محط الأنظار ومركز الصراعات حتى يومنا هذا، استطاعت هذه القارة الضخمة أن تضم حضارات عريقة على امتداد التاريخ القديم، فنشأت فيها الحضارة الصينية، وتعاقبت الحضارات الهندية، مع وجود الدولة الروسية الكبيرة التي تشكل مساحة كبيرة من مساحة أراضيها. أما بالنسبة للمنطقة العربية والغربية من هذه القارة فهي مهد الأديان ففيها أكثر بقاع العالم قدسية فلسطين التي يدعي يوجد لجيمع أتباع الديانات ارتباطاً بها إضافة إلى الحضارة العربية والإسلامية التي أنارت العالم من مكة والمدينة في شبه الجزيرة العربية، ولن ننسى الحضارة اليمينة العريقة وحضارات ما بين النهرين دجلة والفرات كالحضارات السومرية والبابلية وغيرهما، وأخيراً الدولة العثمانية التي حكمت بقاعاً كثيرة من بقاع العالم.
قارة إفريقيا:
إفريقا تكمل آسيا وآسيا تكمل إفريقيا، فالحضارات الناشئة في آسيا لا بد وأن تمتد إلى إفريقيا في يوم من الأيام والعكس صحيح، فلقد كانت إفريقيا مهد الحضارة الفرعونية وباقي حضارات النيل، وهي أيضاً امتداد للحضارة الرومانية والإغريقية التي سيطرت على العالم في يوم من الأيام من أوروبا، والحضارة الإسلامية التي سيطرت على العالم من شبه الجزيرة العربية، تحتوي القارة الإفريقية على بلد مهم جداً يمثل محوراً هاماً ورئيسياً حتى هذا اليوم وهي مصر العظيمة، عدا عن البربر الذين كانوا متواجدين في شمالها في القديم من الزمان، عدا عن الدول والحضارات القديمة التي ظهرت من إفريقيا وأثؤت على القارات الأخرى وخاصة القارة الأوروبية.
قارة أوروبا:
تحتوي القارة الأوروبية على الحضارة اليوناينة القديمة التي كانت تعتبر منارة العلم في العالم في وقتها وآثارها موجودة إلى الآن، كما أنها مهد الحضارة الرومانية، وفيها دول مهمة كفرنسا وبريطانيا واسبانيا، وهي التي اكتشفت دول العالم الحديث عن طريق البعثات الاستكشافية.
دعاء الفرج
يبتلي الله تعالى عباده المؤمنين ببعض الهمّ خلال حياتهم الدنيويّة، ولذلك على العبد أن يلجأ دائماً إلى الدّعاء لله تعالى كي يُزيل عنه كربته، وهذه بعض الأدعية التي يستحبّ قراءتها من قبل كلّ إنسانٍ أصابه الهمّ والحزن:
- كان رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يقول عند الكرب:" لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات، وربّ الأرض، وربّ العرش الكريم "، رواه البخاريّ ومسلم.
- قال صلّى الله عليه وسلّم:" كلمات الفرج: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات السّبع، وربّ العرش الكريم "، رواه ابن أبي الدّنيا، والنّسائي، وغيرهما.
- في الصّحيحين وغيرهما، أنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" ينزل ربّنا تبارك وتعالى كلّ ليلة إلى السّماء الدّنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، ومن يسألني فأعطيه، ومن يستغفرني فأغفر له ".
- قال صلّى الله عليه وسلّم:" من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل همّ فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب "، رواه أبو داود، والنّسائي، وابن ماجه.
- عن أبيّ بن كعب، قلت:" يا رسول الله، إنّي أكثر من الصّلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الرّبع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النّصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثّلثين؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تُكفى همّك، ويغفر لك ذنبك "، رواه التّرمذي والحاكم في المستدرك.
- في سنن أبي داود وسنن ابن ماجه، من حديث أسماء بنت عميس، قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ألا أعلّمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب: الله، الله ربّي لا أشرك به شيئاً ".
- روى أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ما أصاب أحدٌ قطّ همّ ولا حزن، فقال: اللهم إنّي عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلا أذهب الله همّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلّمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلّمها ".
- أخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت ".
- قال صلّى الله عليه وسلّم:" اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال "، رواه البخاريّ وغيره.
- " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ "، زاد الأتقياء في صحيح الذّكر والدّعاء/ أحمد بن عبد الله عيسى.
دعاء الفرج
يبتلي الله تعالى عباده المؤمنين ببعض الهمّ خلال حياتهم الدنيويّة، ولذلك على العبد أن يلجأ دائماً إلى الدّعاء لله تعالى كي يُزيل عنه كربته، وهذه بعض الأدعية التي يستحبّ قراءتها من قبل كلّ إنسانٍ أصابه الهمّ والحزن:
- كان رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يقول عند الكرب:" لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات، وربّ الأرض، وربّ العرش الكريم "، رواه البخاريّ ومسلم.
- قال صلّى الله عليه وسلّم:" كلمات الفرج: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات السّبع، وربّ العرش الكريم "، رواه ابن أبي الدّنيا، والنّسائي، وغيرهما.
- في الصّحيحين وغيرهما، أنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" ينزل ربّنا تبارك وتعالى كلّ ليلة إلى السّماء الدّنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، ومن يسألني فأعطيه، ومن يستغفرني فأغفر له ".
- قال صلّى الله عليه وسلّم:" من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل همّ فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب "، رواه أبو داود، والنّسائي، وابن ماجه.
- عن أبيّ بن كعب، قلت:" يا رسول الله، إنّي أكثر من الصّلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الرّبع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النّصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثّلثين؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تُكفى همّك، ويغفر لك ذنبك "، رواه التّرمذي والحاكم في المستدرك.
- في سنن أبي داود وسنن ابن ماجه، من حديث أسماء بنت عميس، قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ألا أعلّمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب: الله، الله ربّي لا أشرك به شيئاً ".
- روى أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ما أصاب أحدٌ قطّ همّ ولا حزن، فقال: اللهم إنّي عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلا أذهب الله همّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلّمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلّمها ".
- أخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت ".
- قال صلّى الله عليه وسلّم:" اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال "، رواه البخاريّ وغيره.
- " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ "، زاد الأتقياء في صحيح الذّكر والدّعاء/ أحمد بن عبد الله عيسى.
كم عدد ابواب الجنة ؟
عدد ابواب الجنة ثمانية ابواب واسماؤها :
- باب الصلاه،
- باب الريان ،
- باب الصدقة،
- باب الجهاد،
- باب الحج والعمرة ،
- باب الصلة
- باب التوبة،
- باب الزكاة .
قيل هناك باب الوالد للذين يبرون والديهم وباب الضحى للذين يصلون الضحى ويواظبون عليها.
مع العلم انه لم يذكر في القران عدد ابوابها وذكر في بعض الاحاديث انها ثمانية ابواب .
قال تعالى: ( حتى إذا جاؤها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين ) المقصود بهم المؤمنون.
وأحد هذه الأبواب يسمى الريان وهو خاص بالصائمين ، ففي الصحيحين عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( في الجنة ثمانية أبواب ، باب منها يسمى الريان، لا يدخله إلا الصائمون ، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل غيرهم )
باب للمكثرين من الصلاة ، وباب للمتصدقين والزكاة ، وباب للمجاهدين في سبيل الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أنفق زوجين في سبيل الله من ماله دعي من أبواب الجنة ، وللجنة ثمانية أبواب فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الصيام . فقال أبو بكر : والله ما على أحد من ضرر دعي من أيها دعي ، فهل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله ؟ قال : نعم ,وأرجو أن تكون منهم) .
قيل باب محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو باب التوبة فهو منذ خلقه الله مفتوح لا يغلق ، فإذا طلعت الشمس من مغربها أغلق فلم يفتح إلى يوم القيامة . وسائر الأبواب مقسومة على أعمال البر ، فعلى هذا أبواب الجنة أحد عشر بابا. قال رسول الله صلى الله عليم وسلم : ( من توضأ فأحسن الوضوء ، ثم رفع بصره إلى السماء فقال :أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء ).
هذا والله سبحانه وتعالى اعلم.
كم عدد ابواب الجنة ؟
عدد ابواب الجنة ثمانية ابواب واسماؤها :
- باب الصلاه،
- باب الريان ،
- باب الصدقة،
- باب الجهاد،
- باب الحج والعمرة ،
- باب الصلة
- باب التوبة،
- باب الزكاة .
قيل هناك باب الوالد للذين يبرون والديهم وباب الضحى للذين يصلون الضحى ويواظبون عليها.
مع العلم انه لم يذكر في القران عدد ابوابها وذكر في بعض الاحاديث انها ثمانية ابواب .
قال تعالى: ( حتى إذا جاؤها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين ) المقصود بهم المؤمنون.
وأحد هذه الأبواب يسمى الريان وهو خاص بالصائمين ، ففي الصحيحين عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( في الجنة ثمانية أبواب ، باب منها يسمى الريان، لا يدخله إلا الصائمون ، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل غيرهم )
باب للمكثرين من الصلاة ، وباب للمتصدقين والزكاة ، وباب للمجاهدين في سبيل الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أنفق زوجين في سبيل الله من ماله دعي من أبواب الجنة ، وللجنة ثمانية أبواب فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الصيام . فقال أبو بكر : والله ما على أحد من ضرر دعي من أيها دعي ، فهل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله ؟ قال : نعم ,وأرجو أن تكون منهم) .
قيل باب محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو باب التوبة فهو منذ خلقه الله مفتوح لا يغلق ، فإذا طلعت الشمس من مغربها أغلق فلم يفتح إلى يوم القيامة . وسائر الأبواب مقسومة على أعمال البر ، فعلى هذا أبواب الجنة أحد عشر بابا. قال رسول الله صلى الله عليم وسلم : ( من توضأ فأحسن الوضوء ، ثم رفع بصره إلى السماء فقال :أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء ).
هذا والله سبحانه وتعالى اعلم.
طريقة إعداد البيتي فور "الحلو " حسب طريقة الشيف منال العالم تحب الكثير من سيّدات البيوت التنويع في الحلويات التي تعدّها وتتفنّن في إعدادها، كما وتحبّ أن تجرّب وصفات جديدة ومتنوّعة لا تقتصر على الحلويات الشرقية فقط، وإنّما فإنّ بعض الحلويات الغربيّة تعدّ وصفات شهيّة ولذيذة جدّاً تحب أن تتعلمها وتتفّن بها. ومن الوصفات الغربيّة اللذيذة التي يمكن تقديمها في الحفلات والسهرات والأعياد وكل المناسبات "البيتي فور"، وفي مقالنا هذا سنتعرّف على هذه الوصفة اللذيذة وأصلها، وما هي طريقة إعدادها.ما هو البيتي فور:
حلو " البيتي فور " هو نوع من أنواع الحلويات الفرنسيّة الأصل المعروفة جداً، وهي تعني في اللغة الفرنسية " الفرن الصغير ". وقد تمّت صناعة البيتي فور للمرّة الأولى في القرن الثامن عشر في فرنسا، وذلك عند بداية استخدام أفران الطوب ، فعند استخدام أفران الطوب يتم تبريد هذه الأفران وتبقى النار كامنة فيها لفترة معيّنة، وقد كان بسكويت البيتي فور يخبز في هذه الفترة على النار الكامنة لإستغلال درجة حرارة الأفران العالية.
تقدّم حلويات البيتي فور كتحلية مع القهوة والشاي، ويفضّل تقديمه في المناسبات المختلفة لسهولة إعداده وسهولة تقديمه للناس أيضاً ولأنّه يعطي شكلاً جمالياً على موائد البوفيهات المفتوحة. كما ويوجد منه عدّة أنواع مختلفة، منها النوع المالح والذي يقدّم في البوفيهات، والنوع الجاف والذي منه يصنع المارينغ، والبسكويت، والباف، وهناك النوع المزيّن بالشوكولاتة أو المحشّو بمختلف الأنواع والحشوات.
طريقة إعداد البيتي فور "الحلو " حسب طريقة الشيف منال العالم :
المقادير:
لإعداد البيتي فور الحلو نحتاج إلى :
- كاستين من الطحين.
- رشة صغيرة من الملح.
- كاسة واحدة من الزبدة اللينة - تكون نفس درجة حرارة الغرفة - .
- كاسة واحدة من السكر الناعم.
- بيضة واحدة.
- ملعقة واحدة من الفانيلا السائلة.
- ملعقة كبيرة من الكاكاو - حسب الرغبة - .
- للتزيين نحتاح إلى مكسرت، وشوكولاتة سائحة .
خطوات التحضير:
- في الخلّاط الكهربائي اخلطي الزبدة اللينة والسكر الناعم معاً إلى أن يصبحا خليطاً كريمياً هشاً، ثمّ أضيفي إلى الخليط البيضة والفانيلا، وأخفقي الخليط جيّداً. أضيفي الطحين والملح الذين تمّ تنخيلهما بالغربال إلى الخليط، واخلطي حتى تتكوّن لديك عجينة ليّنة.
- بعد تجهيز العجينة، قومي بوضع بتشكيل العجينة على شكل كرات، أو بإمكانك الإستعانة بأكياس التشكيل والتزيين ذوات الأقماع المزخرفة. بعد ذلك، ضعي العجينة في الصينية على شكل كرات دون أن تدهني الصينية بأي نوع من الزيوت لأنّ فيها زبدة كافية. قومي بتسخين الفرن مسبقاً على درجة حرارة 180 درجة مئويّة، وضعي الصينية في الفرن لمدّة عشر دقائق تقريباً، وانتبهي للخبيز حتى لا يحترق، كما وعليك أن تتركي مسافة بين كل قطعة وقطعة لا تقل عن ثلاثة سنتمترات.
- إن أردت عمل بسكويت بالشوكولاتة بإمكانك إضافة الكاكاو للعجين قبل خبزه. وبعد الخبز يترك البسكويت فترة حتى يبرد ويرتاح، ثمّ نقوم بتزيين البسكويت بتغميسه بالشوكولاتة الذائبة والمكسرات التي نحبّها. نقدّم البسكويت مع فنجان من القهوة أو الشاي الساخن.
طريقة إعداد البيتي فور "الحلو " حسب طريقة الشيف منال العالم تحب الكثير من سيّدات البيوت التنويع في الحلويات التي تعدّها وتتفنّن في إعدادها، كما وتحبّ أن تجرّب وصفات جديدة ومتنوّعة لا تقتصر على الحلويات الشرقية فقط، وإنّما فإنّ بعض الحلويات الغربيّة تعدّ وصفات شهيّة ولذيذة جدّاً تحب أن تتعلمها وتتفّن بها. ومن الوصفات الغربيّة اللذيذة التي يمكن تقديمها في الحفلات والسهرات والأعياد وكل المناسبات "البيتي فور"، وفي مقالنا هذا سنتعرّف على هذه الوصفة اللذيذة وأصلها، وما هي طريقة إعدادها.ما هو البيتي فور:
حلو " البيتي فور " هو نوع من أنواع الحلويات الفرنسيّة الأصل المعروفة جداً، وهي تعني في اللغة الفرنسية " الفرن الصغير ". وقد تمّت صناعة البيتي فور للمرّة الأولى في القرن الثامن عشر في فرنسا، وذلك عند بداية استخدام أفران الطوب ، فعند استخدام أفران الطوب يتم تبريد هذه الأفران وتبقى النار كامنة فيها لفترة معيّنة، وقد كان بسكويت البيتي فور يخبز في هذه الفترة على النار الكامنة لإستغلال درجة حرارة الأفران العالية.
تقدّم حلويات البيتي فور كتحلية مع القهوة والشاي، ويفضّل تقديمه في المناسبات المختلفة لسهولة إعداده وسهولة تقديمه للناس أيضاً ولأنّه يعطي شكلاً جمالياً على موائد البوفيهات المفتوحة. كما ويوجد منه عدّة أنواع مختلفة، منها النوع المالح والذي يقدّم في البوفيهات، والنوع الجاف والذي منه يصنع المارينغ، والبسكويت، والباف، وهناك النوع المزيّن بالشوكولاتة أو المحشّو بمختلف الأنواع والحشوات.
طريقة إعداد البيتي فور "الحلو " حسب طريقة الشيف منال العالم :
المقادير:
لإعداد البيتي فور الحلو نحتاج إلى :
- كاستين من الطحين.
- رشة صغيرة من الملح.
- كاسة واحدة من الزبدة اللينة - تكون نفس درجة حرارة الغرفة - .
- كاسة واحدة من السكر الناعم.
- بيضة واحدة.
- ملعقة واحدة من الفانيلا السائلة.
- ملعقة كبيرة من الكاكاو - حسب الرغبة - .
- للتزيين نحتاح إلى مكسرت، وشوكولاتة سائحة .
خطوات التحضير:
- في الخلّاط الكهربائي اخلطي الزبدة اللينة والسكر الناعم معاً إلى أن يصبحا خليطاً كريمياً هشاً، ثمّ أضيفي إلى الخليط البيضة والفانيلا، وأخفقي الخليط جيّداً. أضيفي الطحين والملح الذين تمّ تنخيلهما بالغربال إلى الخليط، واخلطي حتى تتكوّن لديك عجينة ليّنة.
- بعد تجهيز العجينة، قومي بوضع بتشكيل العجينة على شكل كرات، أو بإمكانك الإستعانة بأكياس التشكيل والتزيين ذوات الأقماع المزخرفة. بعد ذلك، ضعي العجينة في الصينية على شكل كرات دون أن تدهني الصينية بأي نوع من الزيوت لأنّ فيها زبدة كافية. قومي بتسخين الفرن مسبقاً على درجة حرارة 180 درجة مئويّة، وضعي الصينية في الفرن لمدّة عشر دقائق تقريباً، وانتبهي للخبيز حتى لا يحترق، كما وعليك أن تتركي مسافة بين كل قطعة وقطعة لا تقل عن ثلاثة سنتمترات.
- إن أردت عمل بسكويت بالشوكولاتة بإمكانك إضافة الكاكاو للعجين قبل خبزه. وبعد الخبز يترك البسكويت فترة حتى يبرد ويرتاح، ثمّ نقوم بتزيين البسكويت بتغميسه بالشوكولاتة الذائبة والمكسرات التي نحبّها. نقدّم البسكويت مع فنجان من القهوة أو الشاي الساخن.